الثلاثاء، 26 فبراير 2013

أنواع العينات في البحث التربوي



(العينات وانواعها فى البحث التربوى )

  د-حسام حمدي     مهارات البحث التربوى


انواع العينات
1- العينات العشوائية (الاحتمالية)
تستخدم عندما يكون مجتمع الدراسة معروف ومحدد
          العينات  العشوائية (الاحتمالية)
- البسيطة
- العنقودية
- الطبقية
- المنتظمة

2- العينات غيرالعشوائية ( غير الاحتمالية)
تستخدم عندما يكون مجتمع الدراسة غيرمعروف وغيرمحدد
          العينات غير العشوائية (غير الاحتمالية)
- الصدفية
- الغرضية
- الحصصية

انواع العينات :
1-العينة العشوائية أو العينة الاحتمالية   
الأسلوب الأول: العينة العشوائية أو العينة الاحتمالية:  ويستخدمه الباحث إذا كان أفراد المجتمع الأصلي للدراسة محددين و معروفين من حيث الحدود الجغرافية والعددية ، وفي هذه الحالة يتم الاختيار العشوائي دون تدخل من طرف الباحث. آخذين فى الاعتبار التجانس والتباين للمجتمع , فمثلاً إذا كان مجتمع الدراسة، هو طلاب كليات المعلمين في المملكة.هل مجتمع الدراسة هنا محدد ومعروف؟  في هذه الحالة، الطلاب معروفين؛ لأنهم مسجلين لدى شئون الطلاب في هذه الكليات، وبمقدور الباحث الحصول على قوائم رسمية وحديثة  بأعدادهم وبيانات أخرى عنهم، وبالتالي فرصة الاختيار العشوائي من هؤلاء تكون متاحة أمامهم دون تمييز أو تحيز من قبل الباحث، ومن أنواع الأسلوب العشوائي أو الاحتمالي:   
انواع العينات العشوائية 
اولاً ـ العينة البسيطة:
يختار الباحث هذا النوع من العينات العشوائية فى حالة توفر شرطين: الاول: هو أن جميع أفراد المجتمع الاصلى للدراسة معروفين, الثانى: أن هناك تجانس بين هؤلاء الافراد. ويتم احتيار هذا النوع بأحدى الاساليب التالية:
أ ــ إما استخدام القرعة، بحيث يتم تحديد أرقام لجميع أفراد المجتمع الأصلي للدراسة، ثم وضع هذه الأرقام في صندوق خاص وتحرك بعضها مع بعض، وبالتالي يتم سحب أرقام من الصندوق حتى يستوفي الباحث العدد المطلوب للعينة.

ب ــ وإما باستخدام جدول الأرقام العشوائية، بحيث يحدد الباحث أرقاماً من جدول الأرقام العشوائية بصورة طولية أم عرضية، وإذا استوفي العدد المحدد للعينة قام باختيار الأفراد الذين لهم الأرقام ذاتها في المجتمع الأصلي للدراسة، وبعدما ينتهي الباحث يكون هؤلاء الأفراد هم العينة المختارة.


ثانياً ـ العينة العشوائية المنتظمة:
يختار الباحث هذا النوع من العينات إذا كان مجتمع الدراسة متجانساً، على غرار العينة البسيطة، لكن تختلف العينة المنتظمة عن العينة البسيطة في خطوات تكوينها. حيث تكون المسافة بين أرقام أفراد العينة متساوية. فمثلاً إذا كان مجتمع الدراسة يتألف من 200 فرداً، والعدد المطلوب للعينة، هو 20 فرداً، فالمسافة بين الرقم الأول للفرد والذي يليه هي 10، وهي عبارة عن حاصل القسمة: 200 ÷ 20=10.
إذ يبدأ الباحث باختيار الرقم الأول عشوائياً، وليكن مثلاً 4 وبالتالي تكون العينة المنتظمة مؤلفة من الأفراد الذين يحملون الأرقام التالية 4 ، 14 ، 24 ، 34 ، 44 ، 54 ، 64 ،...

ثالثاً ـ العينة الطبقية:
يختار الباحث هذا النوع من العينات , إذا كان مجتمع الدراسة غير متجانس؛ نظراً لأنه يتألف من فئات أو طبقات مختلفة بعضها عن بعض ومن الخصائص التي يمكن تقسيم المجتمع عن طريقها إلى طبقات :الجنس (ذكر– أنثى)، المستوى الدراسي (ابتدائي – إعدادي – ثانوي- )الحالة الاجتماعية (متزوج – أعزب) ،وفى مثل هذه الحالة لابد أن تكون العينة ممثلة لجميع هذه الفئات أو الطبقات وبذلك نختار عينة عشوائية  ويتطلب هذا النوع مراعاة الخطوات التالية:
1-تحديد الفئات المتوافرة في مجتمع الدراسة.         2- تحديد أفراد كل فئة على حدة.
3- اختيار من كل فئة عينة عشوائية بسيطة تمثلها بحيث يتناسب عدد كل فئة في العينة مع عددها في المجتمع الأصلي للدراسة.فمثلاً إذا كان عنوان الدراسة عن مشكلات طلاب كليات التربية بالمملكة، فإن الباحث أمام مجتمع مختلف في مشكلات الطلاب تبعاً لاختلافهم في الأعمار، والتخصصات الدراسية، والنوع , والناحية الاجتماعية...

رابعاً ـ العينة العنقودية:
يختار الباحث هذا النوع من العينات إذا كان مجتمع الدراسة على مستوى دولة كبيرة. حيث يصعب عليه استخدام العينة البسيطة أو العينة المنتظمة أو العينة الطبقية. ويقصد بالعينة العنقودية أن مجتمع الدراسة يمكن تقسيه الى عدة شرائح , وكل شريحة يمكن تقسيمها الى عدة شرائح اخرى, كأننا نتحدث عن عنقود عنب ضخم  ويتبع الباحث في هذه الحالة تقسيم الدولة إلى مناطق ثم إلى محافظات ثم إلى أجزاء صغيرة. حتى يصل إلى الأفراد المطلوبين للعينة، والصالحين لتمثيل مجتمع الدراسة. فمثلاً : إذا أراد الباحث أن يتعرف على مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس بكليات المعلمين في المملكة للتقنيات الحديثة في التدريس,  فإنه لا يلزم الباحث القيام بزيارة كل كلية على حدة، بل يكتفي بعدد ممثل من هذه الكليات.

2-العينة غيرالعشوائية أو العينة غيرالاحتمالية    
الأسلوب الثانى: العينة غيرالعشوائية أو العينة غيرالاحتمالية:  ويستخدمه الباحث إذا كان أفراد المجتمع الأصلي للدراسة غير معروفين وغير محددين. وفي هذه الحالة يتم الاختيار غير العشوائي، وذلك بتدخل من الباحث، بحيث يختار أفراداً ويترك أفراداً من مجتمع الدراسة على ضوء شروط حددها الباحث. فمثلاً إذا كان مجتمع الدراسة , هو نزلاء مستشفى الأمل من متعاطي المخدرات أو المسكرات، فأفراد المجتمع هنا لا يمثلون جميع المتعاطين لهذه السموم في المجتمع، بل هناك أفراد غير معروفين لدى الباحث وفي هذه الحالة يعمد الباحث إلى الأخذ بالأسلوب غير العشوائي. ومن أنواع هذا الأسلوب:

انواع العينات غير العشوائية
اولاً ـ العينة بالصدفة:
يختار الباحث أفراد هذه العينة بالصدفة، أي دون ترتيب سابق معهم. كأن يختار الباحث عدداً من المصلين عند خروجهم من المساجد، أو عدداً من الطلاب عند خروجهم من مدارسهم ويسألهم عن موقفهم حيال تأثير الفضائيات على التحصيل الدراسي للطلاب. ويعاب على هذا النوع من العينات أن أفرادها لا يمثلون مجتمع الدراسة بصورة دقيقة، وبالتالي فإنه من الصعب تعميم نتائج الدراسة على كل المجتمع الأصلي.




ثانياً ـ العينة الحصصية:
يقوم الباحث إذا أراد الأخذ بالعينة الحصصية بتقسيم مجتمع الدراسة إلى فئات، ثم يختار عدداً من الأفراد من كل فئة بما يتناسب وحجم الفئة في مجتمع الدراسة.
وتشبه العينة الحصصية العينة الطبقية في هذا المعنى، لكن تختلف عنها في أن العينة الحصصية يتدخل الباحث في اختيار أفراد العينة دون أن يلزم نفسه بأى شروط فيتصل مع من يريد من الطلاب أو العمال.....، بينما في العينة الطبقية لا يتدخل مطلقاً في اختيار أفراد العينة كما يريد لأن المجتمع محدد ومعروف. ويعاب على العينة الحصصية أنها لا تمثل مجتمع الدراسة بصورة دقيقة .

 ثالثاً ـ العينة الغرضية: يختار الباحث أفراد هذه العينة إذا أدرك أنهم يحققون أغراض دراسته, وينصح الباحث عند تطبيق هذا الاسلوب فى الاختيار أن يبرره تبريرا علميا حتى لايتهم بالتحيز. فمثلاً إذا كان الباحث يريد دراسة عن رواد التربية والتعليم في المملكة، فإنه يختار التربويين الذين يعتقد أنهم يفيدونه في تحقيق أغراض بحثه، كأن يختار القدامى الذين هم على قيد الحياة أو تلاميذهم، ويسألهم عن رواد التربية والتعليم في المملكة .



تدريب
اولاً- اختر الاجابة الصحيحة مما يلى:
 1- لا يوجد فرق بين العينة الطبقية والعينة الحصصية  .                    أ-(   صح )              ب-(    خطأ  )
2- العينة الطبقية تستوجب تقسيم أفراد مجتمع البحث إلى فئات .            أ-(   صح )              ب-(    خطأ  )
3- يختار الباحث عينة الصدفة إذا كان مجتمع الدراسة على مستوى دولة كبيرة.    .                                                                                
 أ-(   صح )              ب-(    خطأ  )
ثانياً- اختر الاجابة الصحيحة مما يلى:
1- وزع باحث ما استبيانه على من قابلهم في مؤسسه حكومية يتعلق بها بحثه فان نوع العينة هي :                                                                                                                      ا – العينه الغرضية .                                        ب – العينة الصدفية .                                                                                                        ج – العينة العشوائية المنتظمة .                           د- العينة الطبقية   .
2- واحد من مسمى العينات التالية ليس من ضمن العينة الاحتمالية أو العشوائية:
أ- الطريقة المنتظمة      ب- الطريقة  الغرضية         ج- الطريقة العنقودية         د- الطريقة الطبقية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق