معايير تقويم البحث العلمى
تخضع الأبحاث العلمية سواء أكانت رسائل
علمية (ماجستير – دكتوراه) أو بحوث إنتاج علمى – إلي عمليتى التقويم والتقييم ، وذلك
من قبل الاساتذة المتخصصين في المجالات العلمية المختلفة ، ويمكن تصنيف هؤلاء القائمين
علي عمليتى التقويم و التقييم إلي ما يلى:
1- اللجان العلمية الدائمة :
وتختص هذه اللجان بتقويم وتقييم بحوث الانتاج
العلمى ، الخاصة بالباحثين المتقدمين للترقية إلي درجة (أستاذ مساعد – استاذ)
2- لجان المناقشة و الحكم
وتختص هذه اللجان بتقويم وتقييم الرسائل
العلمية (ماجستير – دكتوراه)
3- أعضاء هيئة تحكيم البحوث التى تقدم للمجالات
و المؤتمرات العلمية
وهم أعضاء بدرجة الاستاذية كهيئة استشارية
لتقويم البحوث المقدمة للمجالات و المؤتمرات العلمية
وتتطلب عمليتى التقويم و التقييم لتلك الأبحاث
العلمية عدة معايير أساسية ، يمكن استعراضها فيما يلى:
أولاً : معايير فنية (موضوعية)
وتتعلق هذه المعايير بمنهجية البحث ، وكذلك
الأمور و القضايا التى تتعلق بموضوع البحث أو الدراسة ، ومن بين معايير التقويم الفنية
ما يأتى:
أ- عنوان البحث أو الدراسة:
يجب ان يتضمن عنوان البحث عدة تساؤلات منها
:
1- هل عنوان البحث واضح ومحدد ؟
2- هل الكلمات المفتاحية تحتل الأماكن البارزة
في عنوان الدراسة ؟
3- هل تتضح العلاقة بين المتغيرات في عنوان
الدراسة ؟
4- هل تتضح طبيعة المتغيرات في عنوان الدراسة
؟
ب- مشكلة البحث أو الدراسة :
وتتضمن التساؤلات الآتية:
1- هل مشكلة البحث واضحة ومحددة ؟
2- هل المشكلة واضحة الصياغة ؟
3- هل يمكن إخضاع المشكلة للبحث و التحليل
؟
4- هل يتضح بمشكلة الدراسة المتغيرات الأساسية
الواردة في العنوان ؟
5- هل يمكن استخلاص أهداف الدراسة وأهميتها
من خلال المشكلة ؟
6- هل تساؤلات الدراسة تتدرج بشكل منطقى
، بحيث تحقق أهدافها ؟
الدراسات و البحوث السابقة:
تتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل ترتبط الدراسات السابقة بالبحث بصورة
مباشرة ؟
2- هل تم وضع الدراسات السابقة في صورة
نقدية ؟
3- هل وضح الباحث مدى استفادته من الدراسات
السابقة ؟ (من حيث المنهجية والتصميم المتعلق بالعينة ، و التحليل الاحصائى)
4- هل أمكن للباحث أن يتخذ من بعض الدراسات
السابقة أهمية لدراسته ؟ (من حيث الدراسات السابقة ومدى استفادة الباحث منها ، لإبراز
أهمية دراسته)
5- هل المراجع و المصادر المستخدمة في الدراسة
(في متن الدراسة) ذات علاقة بمشكلة الدراسة؟
6- هل أمكن للباحث استخدام المصادر و المراجع
بصورة وظيفية ومنطقية ؟ (أى ليست مجرد قص ولصق في متن الدراسة)
فرضيات :
تتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل الافتراضات التى بنيت عليها فرضيات
الدراسة واضحة ومحددة ؟
2- هل تساهم الافتراضات في إ براز الاطار
النظرى للدراسة بصورة منطقية ؟
3- هل تتسق الفرضيات مع النظريات و الحقائق
التى تتبناها الدراسة ؟
4- هل تفسر الفرضيات حقائق و متغيرات ذات
علاقة بالدراسة ؟
5- هل تم اختبار فرضيات الدراسة بطريقة
منهجية ؟
6- هل تساعد الفرضيات فى إبراز نتائج الدراسة
بشكل منطقى ؟
7- هل تساعد الفرضيات علي التنبؤ بحقائق
وإضافة معارف جديدة ؟
8- هل تتسق الفرضيات مع الأسلوب الاحصائى
المستخدم ؟
هـ- عينة الدراسة
وتتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل تم تحديد مجتمع الدراسة (مجتمع الأصل)
بشكل واضح دقيق؟
2- هل تم اختيار عينة الدراسة بشكل مناسب
، وباستخدام منهجية البحث كما هو متبع ؟
3- هلي تم استعراض خصائص العينة (من حيث
العمر – الجنس – المستوى الاجتماعى الاقتصادى .... الخ)
4- هل تأكد الباحث باستخدام منهجية البحث
من مدى تمثيل العينة للمجتمع الأصلى ؟
و- منهج الدراسة وأدواتها:
وتتضمن المعايير الخاصة بمنهج الدراسة وأدواتها
التساؤلات الآتية :
1- هل تم أختيار المنهج المناسب وفقاً لطبيعة
المشكلة وأهداف البحث ؟
2- هل تم تحديد النوع أو الأسلوب المستخدم
الذى ينتمى للمنهج المختار بصورة مناسبة ومنطقية ؟
3- هل تم اختيار أدوات جمع المعلومات ،
بما يمكنها من معالجة مشكلة البحث وتحقيق أهدافه ؟
4- هل تم وصف أدوات جمع المعلومات بشكل
واضح ؟
5- هل تم التحقق من ثبات وصدق هذه الأدوات
،بحيث تتناسب مع مجتمع الدراسة والعينة المختارة ؟
6- هل أوضح الباحث الغرض من استخدام أدوات
الدراسة بشكل منطقى ؟
7- هل سبق تطبيق الأداة ، تفسير واضح لما
ينبغى أن يقوم به المفحوص للتعامل مع هذه الأداة؟
تصميم البحث وإجراءاته :
ويتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل تم توضيح طريقة تصميم التجربة ومنهجية
الدراسة ؟
2- هل يمكن إخضاع تصميم البحث ومنهجيته
للإختبار وفرضيات الدراسة ؟
3- هل تم القيام بدراسة استطلاعية قبل الخوض
في إجراءات البحث الرئيسية ؟
4- هل توجد عوامل أو متغيرات في البحث لم
يتم ضبطها ؟
5- هل تم تحديد إجراءات الدراسة بشكل منطقى
؟
6- هل الطرق المستخدمة في المنهجية كافية
بحيث لا تهدد مصداقية نتائج الدراسة ؟
التحليل الاحصائى والنتائج :
ويتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل التحليل الاحصائى الذى استخدمه الباحث
في الدراسة ملائماً للإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها ؟
2- هل تم استعراض الجداول والأشكال الاحصائية
بشكل ملائم يحقق تفسيراً جيداً ؟
3- هل تم تفسير نتائج الدراسة بشكل واف
وواضح ؟
4- ما حدود الثقة التى حددها الباحث مسبقاً
عند اختيار فرضياته ؟
5- هل تم تفسير النتائج بشكل منظم ومنطقى
؟
خلاصة نتائج الدراسة :
وتتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل استطاع الباحث أن يلخص بحثه بشكل
واضح وجيد وكاف ؟
2- هل فسرت نتائج الدراسة بحيث أثبتت الفرضيات
من عدمها ؟
3- هل أوضح الباحث محددات الدراسة بشكل
جيد ؟
4- هل يمكن تعميم نتائج الدراسة أم قصرها
علي عينة الدراسة فقط ؟
5- هل تضمنت الخلاصة أهم النتائج التى استخلصها
الباحث ؟
6- هل ناقش الباحث نتائج الدراسة في ضوء
الفرضيات التى صاغها في بحثه ؟
7- هل استطاع الباحث أن يميز بين الدلالات
الاحصائية المختلفة في دراسته ؟
مقترحات الدراسة :
يجب أن يميز الباحث بين نوعين من المقترحات
، حيث هناك مقترحات لعلاج مشكلة الدراسة ، من خلال برنامج أعتده ، أو من خلال رؤية
تصورية أو ما إلي ذلك ، وهناك مقترحات أخرى يطلق عليها مقترحات بحثية ، وهى التى يشير
إليها الباحث باقتراح بحوث يمكن للباحثين الآخرين القايام بها ، وهو لاشك يستخلصها
ممن خلال النتائج التى أسفرت عنها دراسته .
ويجدر الاشارة هنا إلي أن كثير من الباحثين
يستخدمون مصطلح "توصيات الدراسة" ، وهو مصطلح خاطئ ، لأن كلمة توصية تعنى
أنه إلزاماً علي الجهات المعنية تنفيذها ، ولذلك يفضل استخدام مصطلح "مقترحات"
، حيث أنها تعنى وجهات نظر يمكن الأخذ بها أو تركها ، فهى وجهات غير ملزمة .
ك- ملخص الدراسة :
ويشتمل علي التساؤلات الآتية :
1- هل تضمنت الدراسة ملخصاً ؟
2- هل ملخص الدراسة محدداً ، بحيث أوضح
مشكلة الدراسة وأهدافها ؟
3- هل تضمن الملخص العناصر الأساسية لخطة
الدراسة (المنهج – الأدوات – العينة – الأسلوب الاحصائى)؟
4- هل اشتمل الملخص علي النتائج الرئيسية
في البحث ؟
ل- أسلوب كتابة البحث وطريقة صياغته :
ويتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل استخدم الباحث الأسلوب العلمى بشكل
جيد ؟
2- هل تم صياغة متن الدراسة بشكل جيد وبترتيب
منطقى ؟
3- هل استخدم الباحث لغة سهلة غير معقدة
، عند استعمال أسلوبه الخاص في عوض متن الدراسة ؟
4- هل تجنب الباحث الأخطاء الاملائية وكذلك
الأخطاء اللغوية و النحوية ؟
5- هل تم صياغة مفاهيم ومصطلحات الدراسة
بشكل واضح ومحدد؟
م- مراجع الدراسة :
وتتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل استخدم الباحث المصادر والمراجع الأصلية
؟
2- هل اعتمد الباحث علي المصادر و المراجع
الثانوية بشكل كبير ؟
3- هل استخدم الباحث المصادر و المراجع
الحديثة أم أنه اعتمد علي مراجع قديمة ؟
4- هل تأكد الباحث من أنه جميع المراجع
المتضمنه في المتن ، واردة في قائمة المراجع؟
5- هل استخدم الباحث الأسلوب الصحيح في
توثيق وكتابة المصادر ؟
6- هل اتبع الباحث الأساليب المنهجية عند
الاقتباس من المراجع و المصادر المختلفة ؟
ثانياً : معايير أخلاقية (تتعلق بالباحث
ذاته):
تلعب القيم الأخلاقية دوراً هاماً في حياة
المجتمعات بصفة عامة والأفراد بصفة خاصة ، ليس فقط أنها موجهات للسلوك الانسانى ، ولكن
هى أيضاً معايير توجب الأفراد الالتزام بها وتأكيدها .
وينبغى علي الأفراد الباحثين في مختلف المجالات
العلمية ، إدراك أهمية تلك القيم في تحقيق التوازن الكيفى لمختلف جوانب الشخصية الانسانية
، فالقيم تتضمن الوعى بمظاهره الثلاثة (الادراكية – الوجدانية – النزوعية) ، ويمكن
أن يحقق ذلك بلوغ الهدف و الوصول إلي المعيار المطلوب من السلوك الايجابى .
وبذلك فإن القيم الأخلاقية تحدد دون أدنى
شك المعايير التى يجب أن يكون عليها السلوك الانسانى ، بحيث تصبح تلك المعايير أساساً
لتقويم الباحثين ، و التى تنعكس بدورها علي الأبحاث العلمية التى يقومون بها ، ويمكن
توضيح بعض من المعايير الأخلاقية ، التى يجب علي هؤلاء الباحثين مراعاتها وهى كما يلى
:
1- الأمانة العلمية في تحقيق وتوثيق متن
الدراسة ، وعند استخدام المصادر المختلفة التى تخدم البحث .
2- احترام الخصوصيات : ويقصد بها الحفاظ
علي المعلومات التى يجمعها الباحث من أفراد العينة ، وعدم الافصاح عنها أو نشرها بصورة
شخصية أمام الآخرين .
3- السرية التامة : ويتطلب هذا ، أن يجعل
الباحث الموضوعات والبيانات التى يجمعها عن الآخرين ، هى موضوعات يتم بحثها بحيث تكون
مجهولة الأسماء كما يتطلب هذا ، أن يحصل علي موافقة رسمية من الجهة التى يريد جمع البيانات
عنها ، و المحافظة علي سرية المعلومات في دراسته .
هذا ويمكن للباحث أن يحافظ علي سرية المعلومات
، إذا ما اتبع الاجراءات الآتية :
أ. أن يقوم الباحث بجمع المعلومات بواسطته
هو شخصياً ، وإذا احتاج إلي بعض الزملاء لمساعدته ، فعليه أن يختار من يثق بهم .
ب. يمكن للباحث جدولة جميع البيانات المتعلقة
بدراسته ، وذلك بإعطائها رموزاً معينة (أرقام – أحرف أبجدية) بحيث تكون الرموز معبرة
عن الأسماء الحقيقة .
ج. علي الباحث أن يتخلص من البيانات التى
جمعها (استمارات – أشرطة مسجلة) ، وذلك بوضعها في مكان أمين ، للاستفادة بها عن الضرورة
، ثم التخلص منها نهائياً حال الانتهاء من دراسته .
4- القدرة علي تحمل المسئولية :
يجب علي الباحث ، أن يكون واعياً بما يقوم
به من إجراءات ، وأن يتحمل نتائج بحثه ، وأن يدرك أنه من حق المفحوصين أن يعرفوا ،
ماذا يريد الباحث ؟ وما هى الأهداف التى يسعى بحثه إلي تحقيها .
5- الصدق في تحقيق نتائج الدراسة :
ويقصد به ، أن يكون الباحث موضوعياً ومنطقياً
في عرض نتائج دراسته ، وعليه ألا يلوى الحقائق لتتلائم مع افتراض بحثه ، وألا يزايد
في تحليله وعرضه لتلك النتائج ، والباحث مطالب في هذا الصدد أن يبرز الصعوبات التى
واجهته في دراسته ، كما عليه ألا يخفى نقاط الضعف في دراسته ، فمثل هذه النقاط تنم
علي مدى صدقه ، وكذلك تعطى لدراسته قوة وموضوعية بشكل أفضل
شكرا
ردحذفشكرا
ردحذف