الثلاثاء، 26 فبراير 2013

معايير تقويم البحث العلمى


معايير تقويم البحث العلمى

تخضع الأبحاث العلمية سواء أكانت رسائل علمية (ماجستير – دكتوراه) أو بحوث إنتاج علمى – إلي عمليتى التقويم والتقييم ، وذلك من قبل الاساتذة المتخصصين في المجالات العلمية المختلفة ، ويمكن تصنيف هؤلاء القائمين علي عمليتى التقويم و التقييم إلي ما يلى:

1- اللجان العلمية الدائمة :
وتختص هذه اللجان بتقويم وتقييم بحوث الانتاج العلمى ، الخاصة بالباحثين المتقدمين للترقية إلي درجة (أستاذ مساعد – استاذ)

2- لجان المناقشة و الحكم
وتختص هذه اللجان بتقويم وتقييم الرسائل العلمية (ماجستير – دكتوراه)

3- أعضاء هيئة تحكيم البحوث التى تقدم للمجالات و المؤتمرات العلمية
وهم أعضاء بدرجة الاستاذية كهيئة استشارية لتقويم البحوث المقدمة للمجالات و المؤتمرات العلمية
وتتطلب عمليتى التقويم و التقييم لتلك الأبحاث العلمية عدة معايير أساسية ، يمكن استعراضها فيما يلى:

أولاً : معايير فنية (موضوعية)
وتتعلق هذه المعايير بمنهجية البحث ، وكذلك الأمور و القضايا التى تتعلق بموضوع البحث أو الدراسة ، ومن بين معايير التقويم الفنية ما يأتى:

أ- عنوان البحث أو الدراسة:
يجب ان يتضمن عنوان البحث عدة تساؤلات منها :
1- هل عنوان البحث واضح ومحدد ؟
2- هل الكلمات المفتاحية تحتل الأماكن البارزة في عنوان الدراسة ؟
3- هل تتضح العلاقة بين المتغيرات في عنوان الدراسة ؟
4- هل تتضح طبيعة المتغيرات في عنوان الدراسة ؟

ب- مشكلة البحث أو الدراسة :
وتتضمن التساؤلات الآتية:
1- هل مشكلة البحث واضحة ومحددة ؟
2- هل المشكلة واضحة الصياغة ؟
3- هل يمكن إخضاع المشكلة للبحث و التحليل ؟
4- هل يتضح بمشكلة الدراسة المتغيرات الأساسية الواردة في العنوان ؟
5- هل يمكن استخلاص أهداف الدراسة وأهميتها من خلال المشكلة ؟
6- هل تساؤلات الدراسة تتدرج بشكل منطقى ، بحيث تحقق أهدافها ؟

الدراسات و البحوث السابقة:
تتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل ترتبط الدراسات السابقة بالبحث بصورة مباشرة ؟
2- هل تم وضع الدراسات السابقة في صورة نقدية ؟
3- هل وضح الباحث مدى استفادته من الدراسات السابقة ؟ (من حيث المنهجية والتصميم المتعلق بالعينة ، و التحليل الاحصائى)
4- هل أمكن للباحث أن يتخذ من بعض الدراسات السابقة أهمية لدراسته ؟ (من حيث الدراسات السابقة ومدى استفادة الباحث منها ، لإبراز أهمية دراسته)
5- هل المراجع و المصادر المستخدمة في الدراسة (في متن الدراسة) ذات علاقة بمشكلة الدراسة؟
6- هل أمكن للباحث استخدام المصادر و المراجع بصورة وظيفية ومنطقية ؟ (أى ليست مجرد قص ولصق في متن الدراسة)

فرضيات :
تتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل الافتراضات التى بنيت عليها فرضيات الدراسة واضحة ومحددة ؟
2- هل تساهم الافتراضات في إ براز الاطار النظرى للدراسة بصورة منطقية ؟
3- هل تتسق الفرضيات مع النظريات و الحقائق التى تتبناها الدراسة ؟
4- هل تفسر الفرضيات حقائق و متغيرات ذات علاقة بالدراسة ؟
5- هل تم اختبار فرضيات الدراسة بطريقة منهجية ؟
6- هل تساعد الفرضيات فى إبراز نتائج الدراسة بشكل منطقى ؟
7- هل تساعد الفرضيات علي التنبؤ بحقائق وإضافة معارف جديدة ؟
8- هل تتسق الفرضيات مع الأسلوب الاحصائى المستخدم ؟

هـ- عينة الدراسة
وتتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل تم تحديد مجتمع الدراسة (مجتمع الأصل) بشكل واضح دقيق؟
2- هل تم اختيار عينة الدراسة بشكل مناسب ، وباستخدام منهجية البحث كما هو متبع ؟
3- هلي تم استعراض خصائص العينة (من حيث العمر – الجنس – المستوى الاجتماعى الاقتصادى .... الخ)
4- هل تأكد الباحث باستخدام منهجية البحث من مدى تمثيل العينة للمجتمع الأصلى ؟

و- منهج الدراسة وأدواتها:
وتتضمن المعايير الخاصة بمنهج الدراسة وأدواتها التساؤلات الآتية :
1- هل تم أختيار المنهج المناسب وفقاً لطبيعة المشكلة وأهداف البحث ؟
2- هل تم تحديد النوع أو الأسلوب المستخدم الذى ينتمى للمنهج المختار بصورة مناسبة ومنطقية ؟
3- هل تم اختيار أدوات جمع المعلومات ، بما يمكنها من معالجة مشكلة البحث وتحقيق أهدافه ؟
4- هل تم وصف أدوات جمع المعلومات بشكل واضح ؟
5- هل تم التحقق من ثبات وصدق هذه الأدوات ،بحيث تتناسب مع مجتمع الدراسة والعينة المختارة ؟
6- هل أوضح الباحث الغرض من استخدام أدوات الدراسة بشكل منطقى ؟
7- هل سبق تطبيق الأداة ، تفسير واضح لما ينبغى أن يقوم به المفحوص للتعامل مع هذه الأداة؟

تصميم البحث وإجراءاته :
ويتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل تم توضيح طريقة تصميم التجربة ومنهجية الدراسة ؟
2- هل يمكن إخضاع تصميم البحث ومنهجيته للإختبار وفرضيات الدراسة ؟
3- هل تم القيام بدراسة استطلاعية قبل الخوض في إجراءات البحث الرئيسية ؟
4- هل توجد عوامل أو متغيرات في البحث لم يتم ضبطها ؟
5- هل تم تحديد إجراءات الدراسة بشكل منطقى ؟
6- هل الطرق المستخدمة في المنهجية كافية بحيث لا تهدد مصداقية نتائج الدراسة ؟

التحليل الاحصائى والنتائج :
ويتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل التحليل الاحصائى الذى استخدمه الباحث في الدراسة ملائماً للإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها ؟
2- هل تم استعراض الجداول والأشكال الاحصائية بشكل ملائم يحقق تفسيراً جيداً ؟
3- هل تم تفسير نتائج الدراسة بشكل واف وواضح ؟
4- ما حدود الثقة التى حددها الباحث مسبقاً عند اختيار فرضياته ؟
5- هل تم تفسير النتائج بشكل منظم ومنطقى ؟

خلاصة نتائج الدراسة :
وتتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل استطاع الباحث أن يلخص بحثه بشكل واضح وجيد وكاف ؟
2- هل فسرت نتائج الدراسة بحيث أثبتت الفرضيات من عدمها ؟
3- هل أوضح الباحث محددات الدراسة بشكل جيد ؟
4- هل يمكن تعميم نتائج الدراسة أم قصرها علي عينة الدراسة فقط ؟
5- هل تضمنت الخلاصة أهم النتائج التى استخلصها الباحث ؟
6- هل ناقش الباحث نتائج الدراسة في ضوء الفرضيات التى صاغها في بحثه ؟
7- هل استطاع الباحث أن يميز بين الدلالات الاحصائية المختلفة في دراسته ؟

مقترحات الدراسة :
يجب أن يميز الباحث بين نوعين من المقترحات ، حيث هناك مقترحات لعلاج مشكلة الدراسة ، من خلال برنامج أعتده ، أو من خلال رؤية تصورية أو ما إلي ذلك ، وهناك مقترحات أخرى يطلق عليها مقترحات بحثية ، وهى التى يشير إليها الباحث باقتراح بحوث يمكن للباحثين الآخرين القايام بها ، وهو لاشك يستخلصها ممن خلال النتائج التى أسفرت عنها دراسته .
ويجدر الاشارة هنا إلي أن كثير من الباحثين يستخدمون مصطلح "توصيات الدراسة" ، وهو مصطلح خاطئ ، لأن كلمة توصية تعنى أنه إلزاماً علي الجهات المعنية تنفيذها ، ولذلك يفضل استخدام مصطلح "مقترحات" ، حيث أنها تعنى وجهات نظر يمكن الأخذ بها أو تركها ، فهى وجهات غير ملزمة .

ك- ملخص الدراسة :
ويشتمل علي التساؤلات الآتية :
1- هل تضمنت الدراسة ملخصاً ؟
2- هل ملخص الدراسة محدداً ، بحيث أوضح مشكلة الدراسة وأهدافها ؟
3- هل تضمن الملخص العناصر الأساسية لخطة الدراسة (المنهج – الأدوات – العينة – الأسلوب الاحصائى)؟
4- هل اشتمل الملخص علي النتائج الرئيسية في البحث ؟

ل- أسلوب كتابة البحث وطريقة صياغته :
ويتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل استخدم الباحث الأسلوب العلمى بشكل جيد ؟
2- هل تم صياغة متن الدراسة بشكل جيد وبترتيب منطقى ؟
3- هل استخدم الباحث لغة سهلة غير معقدة ، عند استعمال أسلوبه الخاص في عوض متن الدراسة ؟
4- هل تجنب الباحث الأخطاء الاملائية وكذلك الأخطاء اللغوية و النحوية ؟
5- هل تم صياغة مفاهيم ومصطلحات الدراسة بشكل واضح ومحدد؟

م- مراجع الدراسة :
وتتضمن التساؤلات الآتية :
1- هل استخدم الباحث المصادر والمراجع الأصلية ؟
2- هل اعتمد الباحث علي المصادر و المراجع الثانوية بشكل كبير ؟
3- هل استخدم الباحث المصادر و المراجع الحديثة أم أنه اعتمد علي مراجع قديمة ؟
4- هل تأكد الباحث من أنه جميع المراجع المتضمنه في المتن ، واردة في قائمة المراجع؟
5- هل استخدم الباحث الأسلوب الصحيح في توثيق وكتابة المصادر ؟
6- هل اتبع الباحث الأساليب المنهجية عند الاقتباس من المراجع و المصادر المختلفة ؟

ثانياً : معايير أخلاقية (تتعلق بالباحث ذاته):
تلعب القيم الأخلاقية دوراً هاماً في حياة المجتمعات بصفة عامة والأفراد بصفة خاصة ، ليس فقط أنها موجهات للسلوك الانسانى ، ولكن هى أيضاً معايير توجب الأفراد الالتزام بها وتأكيدها .
وينبغى علي الأفراد الباحثين في مختلف المجالات العلمية ، إدراك أهمية تلك القيم في تحقيق التوازن الكيفى لمختلف جوانب الشخصية الانسانية ، فالقيم تتضمن الوعى بمظاهره الثلاثة (الادراكية – الوجدانية – النزوعية) ، ويمكن أن يحقق ذلك بلوغ الهدف و الوصول إلي المعيار المطلوب من السلوك الايجابى .
وبذلك فإن القيم الأخلاقية تحدد دون أدنى شك المعايير التى يجب أن يكون عليها السلوك الانسانى ، بحيث تصبح تلك المعايير أساساً لتقويم الباحثين ، و التى تنعكس بدورها علي الأبحاث العلمية التى يقومون بها ، ويمكن توضيح بعض من المعايير الأخلاقية ، التى يجب علي هؤلاء الباحثين مراعاتها وهى كما يلى :
1- الأمانة العلمية في تحقيق وتوثيق متن الدراسة ، وعند استخدام المصادر المختلفة التى تخدم البحث .
2- احترام الخصوصيات : ويقصد بها الحفاظ علي المعلومات التى يجمعها الباحث من أفراد العينة ، وعدم الافصاح عنها أو نشرها بصورة شخصية أمام الآخرين .
3- السرية التامة : ويتطلب هذا ، أن يجعل الباحث الموضوعات والبيانات التى يجمعها عن الآخرين ، هى موضوعات يتم بحثها بحيث تكون مجهولة الأسماء كما يتطلب هذا ، أن يحصل علي موافقة رسمية من الجهة التى يريد جمع البيانات عنها ، و المحافظة علي سرية المعلومات في دراسته .

هذا ويمكن للباحث أن يحافظ علي سرية المعلومات ، إذا ما اتبع الاجراءات الآتية :
‌أ. أن يقوم الباحث بجمع المعلومات بواسطته هو شخصياً ، وإذا احتاج إلي بعض الزملاء لمساعدته ، فعليه أن يختار من يثق بهم .
‌ب. يمكن للباحث جدولة جميع البيانات المتعلقة بدراسته ، وذلك بإعطائها رموزاً معينة (أرقام – أحرف أبجدية) بحيث تكون الرموز معبرة عن الأسماء الحقيقة .
‌ج. علي الباحث أن يتخلص من البيانات التى جمعها (استمارات – أشرطة مسجلة) ، وذلك بوضعها في مكان أمين ، للاستفادة بها عن الضرورة ، ثم التخلص منها نهائياً حال الانتهاء من دراسته .

4- القدرة علي تحمل المسئولية :
يجب علي الباحث ، أن يكون واعياً بما يقوم به من إجراءات ، وأن يتحمل نتائج بحثه ، وأن يدرك أنه من حق المفحوصين أن يعرفوا ، ماذا يريد الباحث ؟ وما هى الأهداف التى يسعى بحثه إلي تحقيها .

5- الصدق في تحقيق نتائج الدراسة :
ويقصد به ، أن يكون الباحث موضوعياً ومنطقياً في عرض نتائج دراسته ، وعليه ألا يلوى الحقائق لتتلائم مع افتراض بحثه ، وألا يزايد في تحليله وعرضه لتلك النتائج ، والباحث مطالب في هذا الصدد أن يبرز الصعوبات التى واجهته في دراسته ، كما عليه ألا يخفى نقاط الضعف في دراسته ، فمثل هذه النقاط تنم علي مدى صدقه ، وكذلك تعطى لدراسته قوة وموضوعية بشكل أفضل

هناك تعليقان (2):